أول يوم عيد الفطر في المغرب

أول يوم عيد الفطر في المغرب، مع قرب إنتهاء شهر رمضان المعظم، تبدأ الشعوب الإسلامية التحري عن موعد أول أيام عيد الفطر وبخاصة فى المغرب، حتى يبدأ المسلمين فى معايدة بعضهم البعض، والتعجيل في إخراج زكاة الفطر، والاستعداد بشراء الملابس الجديدة وتين الشوارع والمنازل بكل مظاهر البهجة كى تعم الفرحة على كل بيوت المسلمين ابتهاجاً بقدوم عيد الفطر.

أول يوم عيد الفطر في المغرب

إجازة عيد الفطر 2022 في المملكة المغربية تبدأ من يوم الأحد 1 مايو الذي يصادف أيضا إجازة عيد العمال وعيد الفطر يبدأ يوم 2 مايو، وتستمر الإجازة حتى يوم الأربعاء 4 مايو المقبل.

 الاحتفال بعيد الفطر بالمغرب 2022

ينتظر المسلمون في المغرب رؤية شهر شوال بشغف جم حتى أنه يتم إقامة  مظاهر الاحتفال والبهجة التى يتميز بها الشعب المغربي، وتتمثل مظاهر البهجة لدى المغاربة بعيد الفطر على النحو التالي: 

  • يعتبر العيد إجازة رسمية في المغرب يتم انتظاره بولع ويحتفل به كافة الشعب.
  • عيد الفطر هو اليوم الأول من شهر شوال ونهاية شهر الطاعات العامر بالصيام والصلاة والدعاء لذلك يكون له بهجة خاصة.
  • عيد الفطر هو في المقام الأول احتفال ديني في مملكة المغرب، حيث يحضر كل المسلمين في الصباح الباكر مناسك صلاة العيد في مسجد المنطقة، يستمعون إلى الخطبة، ثم يعودون إلى ديارهم للاحتفال من خلال وليمة مع العائلة والأصدقاء.
  • كما أنه يتم تناول الكثير من أطباق الكعك والمعجنات التى تصنع خصيصاً لعيد الفطر.
  • بالإضافة إلي تناول لحم الضأن والخوخ والليمون والزيتون.
  • يمثل إخراج زكاة الفطر جزء كبير من الاحتفال بهذا اليوم، وهي وهبة دينية إلزامية تقدم على هيئة طعام أو ما يعادله من المال تعطى للفقراء حتى يتمكنوا من الاحتفال بالعيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.