التخطي إلى المحتوى

ننشر طريقة تقديم الاعتراض على نتيجة عدم الأهلية للعائل الرئيسي في حساب المواطن عبر البوابة الإلكترونية  www.ca.gov.sa، للاستفادة من إعادة تقديم المستندات بناء على سبب عدم القبول في البرنامج الحكومي المخصص لإيداع الدفوعات في حسابات المستفيد(المعيل) حيث ان معايير الاهلية فيه تشمل إجمالي دخل الأسرة – عدد أفراد الأسرة – أعمار أفراد الأسرة”.

مدة الاعتراض على حساب المواطن

وإذا قٌبل الاعتراض، فإن مبلغ دفعات الدعم سيحول لحساب المستفيد بأثر رجعي من تاريخ نتيجة الأهلية إلى تاريخ قبول الاعتراض، مع فترة صرف المدفوعات بأثر رجعي تصل بحد أقصى إلى خمسة أشهر، ولكن إذا لم يبد المقدم اعتراضا على عدم الأهلية خلال مدة السماح وهي 3 أشهر، فعليه ان يعيد تقديم طلب للتسجيل الجديد على البوابة.

وأكدَ حساب المواطن أنه مُستمر في تلقي طلبات الاعتراضات الخاصة بالمسجلين فيه- بشان عدم الأهلية. وأنه يستدعى معرفة السبب لإعادة استيفاء البيانات والمستندات اللازمة من خلال إرسال الاعتراض.

ويأتي برنامج حساب المواطن بأهمية كبيرة في الداخل السعودي، حيث تم إطلاقه لتخفيف العبء المادي الذي طال متوسطي ومنخفضي الدخل من المواطنين نتيجة الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة ولهذا يعتمد البرنامج صرف مدفوعات نقدية للاسرة تذهب مباشرة الى حسابات المستفيدين الرئيسيين.

خطوات الاعتراض في حساب المواطن

وأضاف البرنامج، أن رفع الاعتراض يتم من خلال تسجيل الدخول للبوابة الإلكترونية، ثم التوجه إلى قسم إدارة الحساب، وفي خاصية “إدارة حسابي” الضغط على قائمة تاريخ الاستحقاق، إن كان هناك عدم أهلية سواءً للمتقدم المستفيد أو التابعين له فستكون مرفقة بأسباب عدم الأهلية، يتم الضغط على خاصية “رفع اعتراض” بجانب السبب، ثم تعبئة المعلومات المطلوبة والضغط على إرسال، كما يمكن إدارة الاعتراضات من خلال اتباع الخطوات السابقة، ثم الضغط على قائمة الاعتراضات، ومنها الاطلاع على تفاصيل الاعتراض.

تقديم اعتراض نتيجة عدم الأهلية

ينشر حساب المواطن على موقعه الرسمي طريقة تقديم الاعتراض على نتيجة عدم الأهلية كما موضح في الصورة المرفقة:

فيما يلي شروط الأهلية في برنامج حساب المواطن

يتم دراسة الأهلية بشكل شهري بعد كل دفعة ويشترط ان يكون التسجيل مكتملاً قبل تاريخ الدفعة، وتم وضع شروط للقبول في حساب المواطن يجب أن يفي بها المسجل ليكون مستفيد حقيقي في برنامج حساب المواطن والشروط هي:

  • أن يكون المستفيد الرئيسي سعودي الجنسية ويستثنى من ذلك( حاملي بطاقات التنقل، زوج المواطنة وابناءها وزوجة المواطن)
  • الإقامة داخل حدود المملكة، وألا يكون سجينا في أحد مراكز الايواء الحكومية
  • توافق البيانات المفصح عنها، مع بيانات  الجهات ذات العلاقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *