التخطي إلى المحتوى

ننشر رابط التسجيل في الرخصة المهنية 1443 للمعلمين للتقديم وفق الخطة الزمنية التي وضعتها هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية، وذلك بعد أن أعلنت الهيئة رسمياً عن مراحل إصدار الرخصة المهنية للمعلمين لعام 2021م، حيث بدأت المرحلة الأولى لإصدار الرخصة بتدشين نظام الرخص للمعلمين والمعلمات، كما بدأت المرحلة الثانية الخاصة بتسجيل المعلمين المجتازين لاختبار قياس كفايات المعلمين والمعلمات لإصدار الرخصة المهنية لهم، أما المرحلة الثالثة وهي مرحلة تسجيل المعلمين “معلمي التعليم الأهلي” في الاختبار العام والتخصصي والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، ويمكنكم التعرف على شروط الرخص المهنية المحدثة والحصول على رابط دخول موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب الرسمي من خلال المقال عبر موقع ثقفني.

رابط التسجيل في الرخصة المهنية
تسجيل الرخصة المهنية

رابط التسجيل في الرخصة المهنية 1443

أنشأت هيئة تقويم التعليم والتدريب اختبار الرخص المهنية لأنه يعتبر أحد الأدوات التي تساعد وتسهم في العمل على رفع جودة أداء المعلمين والمعلمات وتحسين القدرات والمهارات لديهم، حيث يتم من خلال الاختبار التأكد من امتلاكهم الكفاءة اللازمة لأداء مهنة التعليم بالمملكة العربية السعودية، ويعتبر اختبار الرخصة المهنية مطلباً هاماً لحصول المتقدم على رخصة مهنية للمعلم.

ويتكون اختبار الرخصة المهنية من جزأين، الأول وهو الاختبار التربوي العام لكافة المعلمين ويغطي المجالات التربوية العامة (القيم والمسؤوليات المهنية – المعرفة المهنية – الممارسة المهنية)، أما الثاني وهو الاختبار التخصصي الذي يغطي المجالات والمعايير لبنية التخصص، وقد تم اعتماد 37 تخصصاً للمعلمين حتى الآن في الهيئة.

تحديث هام بتاريخ 4 نوفمبر 2021م: تم الإعلان من جانب هيئة تقويم التعليم والتدريب عن ضوابط الرخص المهنية المحدثة للوظائف التعليمية، وتتيح استمرار التسجيل في الاختبار العام للرخص المهنية، وقد أرفقت ملف الضوابط بإعلانها عبر حسابها على تويتر، إلى جانب الحصول عليه من خلال موقع الهيئة الإلكتروني، ويمكنكم الحصول على رابط التسجيل في الرخصة المهنية الرسمي من خلال التالي:

رابط دخول موقع قياس الخدمات الإلكترونية (e-services.qiyas.sa).

رابط التسجيل وإصدار الرخص المهنية لمن اجتاز اختباري كفايات المعلمين والمعلمات (tpl.etec.gov.sa).

مراحل إصدار الرخص المهنية للوظائف التعليمية 1443

أوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب مراحل إصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات ضمن ضوابط الرخص المهنية المحدثة للوظائف التعليمية بتاريخ 4 نوفمبر 2021م، حيث تتمثل مراحل إصدار الرخصة المهنية في التالي:

  • المرحلة الأولى: دخول المتقدم لنظام الرخص الإلكتروني والتسجيل في الاختبارات المهنية، ويتم التحقق من صحة جميع البيانات الشخصية والمهنية من قبل الهيئة.
  • المرحلة الثانية: إجراء الاختبارات المهنية، وتنتهي هذه المرحلة بإعلان نتائج الرخص المهنية.
  • المرحلة الثالثة: يقوم المتقدم بطلب إصدار الرخصة المهنية وفق المستوى الذي تحققت فيه جميع الاشتراطات، ثم تقوم الهيئة بإصدارها.

موعد اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1443

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن الجدول الزمني لاختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1443 الفترة الأولى “ورقي”، حيث يمكنكم التعرف على فترة التسجيل المبكر وفترة الاختبار من خلال التالي:

  • فترة التسجيل المبكر: بدأ التسجيل في الرخصة المهنية اعتباراً من تاريخ 9 يوليو 2021م، وتستمر فترة التسجيل حتى 13 أكتوبر 2021م.
  • فترة اختبار الرخصة المهنية: تبدأ الاختبارات من تاريخ 13 نوفمبر 2021م، وتستمر حتى 15 نوفمبر 2021م.
رابط التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين 1443 وإصدار النتائج عبر tpl.etec.gov.sa
تسجيل الرخصة المهنية

طريقة التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين 1442

يتم التسجيل في نظام الرخص المهنية لإصدار الرخصة في حال كان المتقدم مجتازاً لاختبار الكفايات عن طريق الدخول على موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب الإلكتروني، ثم الدخول من خلال بوابة النفاذ الوطني الوحد عن طريق تعبئة بيانات نظام ابشر (اسم المستخدم – كلمة المرور – رمز التحقق)، ثم النقر على أيقونة “إصدار” مباشرةً.

أما في حال كان المتقدم غير مجتازاً لاختبارات الكفايات للمعلمين والمعلمات، فيتم التسجيل في اختبار الرخصة المهنية من خلال أيقونة “الاختبارات” ثم اختيار (الاختبارات العامة – الاختبارات التخصصية)، ويتم التقديم وفق المواعيد الرسمية المعلن عنها من قبل الهيئة.

ومن يرغب في دخول الموقع الرسمي للهيئة، يمكنه ذلك من خلال اتباع رابط التسجيل في الرخصة المهنية الرسمي المرفق، ويمكنكم التعرف على خطوات التقديم على الرخص، يمكنه ذلك من خلال الفيديو التالي:

إصدار نتائج الرخصة المهنية 1442

وفقاً للخطة الزمنية الموضوعة من جانب هيئة تقويم التعليم والتدريب لإصدار الرخص المهنية للمعلمين والمعلمات بالمملكة، فمن المقرر أن يتم تدشين نتائج الرخص المهنية 1442 اليوم الأحد بتاريخ 30 مايو 2021م، حيث يتم الاستعلام عن النتائج من خلال الدخول إلى موقع الرخص المهنية الإلكتروني، كما تم إتاحة خاصية إظهار نتائج قياس عبر موقع توكلنا الإلكتروني من جانب هيئة تقويم التعليم والتدريب.

ضوابط إصدار الرخص المهنية للمعلمين

رابط التسجيل في الرخصة المهنية
تسجيل الرخصة المهنية

مواعيد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1442

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن مواعيد التسجيل في الاختبارات الخاصة بالرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات رسمياً عبر موقعها الإلكتروني، حيث يمكنكم التعرف على مواعيد التسجيل الرسمية من خلال التالي:

  • بدء التسجيل لمعلمي التعليم الأهلي لدخول الاختبار العام والتخصصي اعتباراً من تاريخ 15 ديسمبر 2020، ويستمر التسجيل متاحاً لمدة 3 أيام لينتهي في تاريخ 17 ديسمبر 2020م.
  • التسجيل لمعلمي التعليم العام لدخول الاختبار العام والتخصصي اعتباراً من تاريخ 18 ديسمبر 2020م، ويستمر لمدة 7 أيام لينتهي في تاريخ 24 ديسمبر 2020م.
  • بدء التسجيل للمعلمين الجُدد لدخول الاختبار العام والتخصصي اعتباراً من تاريخ 25 ديسمبر 2020م، ويستمر لمدة 3 أيام لينتهي في تاريخ 27 ديسمبر 2020م.
  • التسجيل لجميع الفئات لدخول اختبار الرخصة المهنية العام (التسجيل المبكر: اعتباراً من تاريخ 28 ديسمبر 2020م وحتى تاريخ 28 ديسمبر 2021م – التسجيل المتأخر: اعتباراً 1 مارس حتى 18 مارس 2021م).
  • تسجيل كافة الفئات لدخول اختبار الرخصة المهنية التخصصي (التسجيل المبكر: اعتباراً من تاريخ 28 ديسمبر 2020م وحتى تاريخ 7 يناير 2021م – التسجيل المتأخر: اعتباراً 8 يناير وحتى 21 يناير 2021م).

التسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين

يتم التسجيل في اختبار الرخصة المهنية وفقاً للمواعيد المحددة رسمياً من جانب هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية، وذلك عن طريق دخول موقع قياس الخدمات الإلكترونية باتباع الرابط الرسمي المرفق، ثم النقر على أيقونة “ملف المستفيد”، ثم تسجيل الدخول بالبيانات الشخصية أو إنشاء حساباً جديداً في حال عدم وجود مُسبق.

الدخول على الاختبارات المهنية ثم اختيار اختبار “الرخصة المهنية للمعلمين”، ثم النقر على “تسجيل”، ويجب قراءة التعليمات والملاحظات الخاصة بالاختبار بدقة عالية ثم النقر على متابعة، ثم الموافقة على الشروط والأحكام ثم التالي، واختيار مقر اختبار قياس المتوفر ضمن عدد من المقررات، ويجب متابعة تعليمات هيئة تقويم التعليم والتدريب فيما يتعلق بتسجيل البيانات لدخول اختبار الرخصة المهنية، ثم النقر على “إرسال”، ويمكنكم الحصول على رابط التسجيل في الرخصة المهنية من خلال موقع ثقفني.

تحديث: يتم استخدام نتائج الاختبار للحصول على الرخصة لشاغلي الوظائف التعليمية “المعلمين – المعلمات”، ومن ثم المفاضلة للوظائف التعليمية من جانب الجهات المختصة بهذا الأمر بوزارة التعليم ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وتتيح هيئة تقويم التعليم والتدريب أمام المعلمين على رأس العمل أو ممن يرغبون في الالتحاق بمهنة التدريس من حاملي مؤهل البكالوريوس إمكانية التسجيل في اختبار الرخصة المهنية بقسميه العام والتخصصي.

خطوات إصدار الرخص المهنية 1442

تمر عملية إصدار الرخصة المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية ممن اجتازوا اختبار قياس كفايات المعلمين والمعلمات بعدد من الخطوات يمكن إجمالها في التالي:

  • التسجيل في نظام الرخص المهنية للمعلمين الذي بدأ اعتباراً من السادس من شهر ديسمبر الجاري.
  • التأكد من بيانات المعلم الشخصية والأهلية للحصول على الرخصة المهنية.
  • دفع رسوم إصدار الرخصة المهنية.
  • إصدار الرخصة المهنية للمعلم.
  • يتم التسجيل للحصول على الرخصة عن طريق موقع نظام الرخص الرسمي.

تحديث: أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن البدء في الإصدار الفوري للرخصة المهنية لمن اجتازوا اختباري الكفايات العام والتخصص عن طريق نظام إلكتروني  سهل الاستخدام، وقد تم من خلاله توفير الربط المتكامل مع الجهات والأنظمة التعليمية الحكومية ذات العلاقة مثل (نظام نور – نظام فارس – قناة التكامل الحكومية – هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي).

بالإضافة إلى قواعد البيانات الخاصة بالمركز الوطني للقياس، وذلك من أجل ضمان تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية بشكل يسير للمعلمين والمعلمات ممن يرغبون في إصدار الرخصة المهنية لهم، حيث يهدف نظام الرخص المهنية إلى المساعدة والإسهام في رفع الجودة في أداء المعلمين والمعلمات بما يتفق مع معايير ومتطلبات ومستويات مهنية من أجل الارتقاء والتطور المهني والتشجيع على تطوير التعليم الذاتي، وباتباع رابط التسجيل في الرخصة المهنية الرسمي المرفق، يمكنكم التقديم وفق الخطة الزمنية الموضوعة من جانب الهيئة.

إثبات دخول اختبار الرخص المهنية للمعلمين

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن المستندات الرسمية التي تثبت دخول الاختبار وفرقت بين ما إذا كان المتقدم مواطناً سعودياً أو مقيماً بالمملكة العربية السعودية، حيث يتم إثبات دخول اختبار الرخص المهنية للمعلمين والمعلمات السعوديين من خلال تقديم أحد الإثباتات الآتية (أصل الهوية الوطنية للمواطن – أصل رخصة القيادة -أصل جواز السفر + صورة من بطاقة العائلة).

أما عن إثبات دخول اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات غير السعوديين، فيتم تقديم أحد الإثباتات الآتية (أصل الإقامة الشخصية – أصل رخصة القيادة السعودية – أصل جواز السفر + صورة من الإقامة الشخصية)، ويجب العلم أنه لا يتم قبول بطاقة البصمة في اختبار المعلمات ويجب إحضار أحد الإثباتات المذكورة.

التسجيل في الرخص المهنية للمعلمين 1442

وفقاً للمواعيد الرسمية المقررة من جانب هيئة تقويم التعليم والتدريب للتسجيل في الرخصة المهنية للمعلمين، فمن المقرر أن تنتهي عملية استقبال التسجيل “المبكر” في الرخصة لمعلمي التعليم الأهلي في الاختبار العام والتخصصي غداً الخميس بتاريخ 2 جمادي الأولى 1442 الموافق لتاريخ 17 ديسمبر 2020م.

تحديث: بدأ موقع الرخص المهنية الإلكتروني اعتباراً من يوم الجمعة بتاريخ 3 جمادي الأولى 1442هـ الموافق لتاريخ 18 ديسمبر 2020م في استقبال طلبات التسجيل في الرخص المهنية لمعلمي التعليم العام لدخول الاختبار العام والتخصصي، ويتمر باب التسجيل “المبكر” مفتوحاً على مدار سبعة أيام لينتهي في تاريخ 24 ديسمبر 2020م، ويتم التقديم في نظام الرخص من خلال اتباع رابط التسجيل في الرخصة المهنية الرسمي المرفق.

تحديث: وفقاً للمواعيد المحددة رسمياً من جانب هيئة تقويم التعليم والتدريب فيما يتعلق بمواعيد التسجيل في اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات بالمملكة العربية السعودية، فقد تم البدء في استقبال طلبات التسجيل من المعلمين الجُدد في الرخصة المهنية عبر موقع نظام الرخص المهنية الإلكتروني اعتباراً من اليوم الجمعة بتاريخ 10 جمادي الأولى 1442هـ الموافق لتاريخ 25 ديسمبر 2020م، ومن يرغب في التسجيل الآن، يمكنه ذلك من خلال رابط التسجيل في الرخصة المهنية الرسمي المرفق.

مواعيد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية

وفقاً للمواعيد المعلنة من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب الخاصة بمراحل إصدار الرخصة المهنية المهنية للمعلمين والمعلمات، فقد بدأت المرحلة الثالثة وهي تسجيل المعلمين والمعلمات في اختبارات الرخصة المهنية اعتباراً من تاريخ 15 ديسمبر 2020م.

ومن المقرر أن تبدأ الفترة الأولى للاختبار التخصصي اعتباراً من تاريخ 23 يناير 2021م وتستمر حتى 30 يناير 2021م، ويتيح موقع الرخص المهنية الإلكتروني حالياً إمكانية التسجيل المبكر لجميع الفئات من المعلمين والمعلمات لدخول الاختبار التخصصي والعام، ويمكنكم التعرف على مواعيد التسجيل المبكر من خلال التالي:

  • البدء في استقبال طلبات التسجيل في الاختبار العام اعتباراً من تاريخ 28 ديسمبر 2020، ومن المقرر أن ينتهي التسجيل في الاختبار العام بتاريخ 28 فبراير 2021م،
  • بدأ التسجيل في الاختبار التخصصي اعتباراً من تاريخ 28 ديسمبر 2020م ويستمر التسجيل في اختبار التخصص حتى تاريخ 7 يناير 2021م.

إصدار الرخص المهنية

  • يتم إصدار الرخصة المهنية رخصة معلم ممارس لكل متقدم حصل على درجة من 50 إلى 69.
  • الحصول على رخصة معلم متقدم لكل من حصل على درجة من 70 إلى 79.
  • يتم الحصول على رخصة معلم خبير كل من حصل على درجة 80 فأكثر.

من لم يحقق الدرجات الموضحة في اختباري كفايات المعلمين العام والتخصصي من المعلمين على رأس العمل، فيجب عليه دخول اختبار الرخصة المهنية والحصول على درجة الاختبار المحددة وفق الشروط المعلنة، ويتم التسجيل في نظام الرخص المهنية من أجل الحصول على الرخصة خلال ثلاث سنوات من تطبيق الضوابط المعلنة.

تحديث: وفقاً للخطة الزمنية الموضوعة من جانب هيئة تقويم التعليم والتدريب الخاصة بمراحل إصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات بالمملكة العربية السعودية لعام 2021م، فمن المقرر أن تبدأ المرحلة الرابعة (الفترة الأولى الاختبار التخصصي) اعتباراً من يوم السبت بتاريخ 23 يناير 2021م الموافق لتاريخ 10 جمادي الثاني 1442هـ، وتستمر فترة الاختبارات حتى تاريخ 30 يناير 2021م، ويتم التسجيل في اختبارات الرخص المهنية المتاحة حالياً عن طريق اتباع رابط التسجيل في الرخصة المهنية الرسمي المرفق بالمقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *