التخطي إلى المحتوى

تقدم هيئة التأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية إمكانية ، طلب صرف مستحقات أفراد العائلة إلكترونيا لكافة #عملاء_نظام_التأمينات ، وذلك عن طريق مبوب الخدمات ضمن حملة #من_مكانك ، والتي ترعي تقديم وتنظيم كافة الخدمات الإلكترونية لمستفيدي الضمان الاجتماعي وعملاء هيئة التأمينات الاجتماعية ، ويستطيع ورثة المشترك أو المتقاعد المتوفي تقديم طلب صرف مستحقات المعاش إلكترونياً دون الحاجة لمراجعة ديوان الهيئة أو مكاتبها ، ومن خلال مقالنا اليوم نستعرض لحضراتكم خطوات تنفيذ خدمة طلب الصرف عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة ، كما نتعرف علي شروط استحقاق المعاش للورثة ، كما يمكنكم التعرف علي طريقة تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي من خلال موقعنا ثقفني.

طلب صرف مستحقات أفراد العائلة إلكترونيا

تقدم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية خدمة طلب صرف مستحقات أفراد عائلة المشترك أو المتقاعد المتوفى عبر موقعها الإلكتروني بإتباع الخطوات التالية :

  1. أولاً الدخول علي الرابط الخاص بهيئة التأمينات الاجتماعية.
  2. ثانياً نختار أيقونة الخدمات.
  3. ثالثاً نتوجه إلي مبوب خدمات الأفراد.
  4. رابعاً نختار أيقونة وريث.
  5. خامساً من قائمة الخدمات نضغط علي صرف مستحقات أفراد العائلة.
  6. سادساً نقرأ كافة الشروط ونضغط علي التقديم علي الخدمة.
  7. سابعاً نقوم بتعبئة النموذج : تعبئة بيانات أفراد العائلة في نموذج طلب صرف المستحقات.
  8. أخيراً نوافق علي الإقرار ونضغط إرسال الطلب.
صرف معاش الضمان
صرف معاش الضمان

ويمكن التوجه مباشرة إلي صفحة الخدمة من الرابط الخاص بها ، والاستفادة من العديد من الخدمات الاخري مثل طلب صرف مستحقات تقاعدية ، و طلب صرف تعويض الدفعة الواحدة للمرأة ، و طلب صرف مستحقات افراد العائلة ، واسترداد مستحقات مالية.

شروط استحقاق المعاش للورثة

أوضحت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية خطوات وأليات طلب صرف مستحقات التأمينات كما شرحنها بالفقرة الماضية ، و يستحق المعاش للورثة من أفراد عائلة المشترك أوأفراد عائلة الموظف أو المتقاعد المتوفي بمجموعة من الاشتراطات كالآتي :

  1. في حال وفاة صاحب المعاش أياً كان : متقاعد أو صاحب عجز مهني أو عجز كالي أو عجز جزئي مستديم.
  2. عند وفاة مشترك التأمينات بسبب إصابة في العمل أو انتكاسة الإصابة أو مضاعفات ذلك.
  3. كذلك في حال مشترك التأمينات وهو علي رأس عمله ، وكان مشترك لمدة لا تقل علي 3 شهور متصلة أو 6 شهور متقطعه.
  4. و عند وفاة مشترك التأمينات بعد تركه للعمل وكان مشتركاً لمدة لا تقل علي 120 شهر أو 60 شهر اشترك مضاف لها مدة مكملة للـ 120 شهر.
كما يستطيع المشترك الحصول علي بدل مستحقات النقاهة ، وتقديم طلب استرداد المبالغ ، والتعرف علي خطوات طلب صرف تعويض الدفعة الواحدة لصالح أفراد الأسرة أو العائلة المستحقين ،  أو أحد أفراد عائلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *